الاثنين، 29 مايو 2017

مذكرة رابعة

مايكروسوفت أوفيس





 مايكروسوفت أوفيس هو مجموعة من البرامج المكتبية التي وضعتها شركة مايكروسوفت (شركة أمريكية تأسست في عام 1975). هذا هو مجموعة من التطبيقات التي تؤدي مهام منصبه، أي لأتمت وتحسين الأنشطة اليومية للمكتب.




برامج مايكروسوفت أوفيس




برامج مايكروسوفت أوفيس الرئيسية


1. مايكروسوفت أوفيس وورد  Word



هذا البرنامج مخصص لمعالجة الكلمات بحيث يتيح إدخال الكلمات بصيغة إلكترونية على وثائق افتراضية ومن ثم معالجتها وإخراجها بالشكل المطلوب هو أحد برامج معالجة الكلمات الذي يعمل تحت برامج الويندوز و الذي يتميز بعده مميزات منها يقوم بمعالجة الكلمات العربية والإنجليزية والعمل على أكثر من مستند في وقت واحد كما أنه يقوم بالتحكم في أنواع الخطوط وأحجامها وتنسيق الفقرات والصفحات وإدراج الجداول والرسومات البيانية وغيرها من التطبيقات والمميزات الأخرى.

عمليات بمايكروسوفت أوفيس وورد



2. مايكروسوفت أوفيس باوربويت  Powerpoint




هو أحد البرامج الموفرة ضمن حزمة أوفس وهو مخصص للعروض التقديمية، حيث يوفر البرنامج مجموعة من الادوات لإنتاج ملفات إيليكترونية تحتوي على شرائح افتراضية عليها كتابات و صور تستخدم على جهاز عرض سنمائي (بروجيكتور) مرتبط بحاسوب من قبل شخص (المقدم) في حضور مجموعة من الاشخاص (المجتمعون) وهو كثير الاستخدام في الشركات والمراكز التعليمية التي تتوفر بها المعدات اللازمة.


عمليات بمايكروسوفت أوفيس باور بوينت


3. مايكروسوفت أوفيس أكسيل  Excel




هو أحد البرامج الموفرة ضمن حزمة أوفس وهو مخصص للعمليات الحسابية حيث انه عبارة عن أوراق افتراضية يمكن أضافة معادلات حسابية عليها ومن ثم إضافة الأرقام حيث يقوم البرنامج بالعمليات الحسابية بشكل آلي وفي نفس الوقت يمكن ان تستخدم لتخزين البيانات بصورة إليكترونية حيث يمكن الاحتفاظ بها أو طبعها على طلائح ورقية.


عمليات بمايكروسوفت أوفيس إكسيل





برامج مايكروسوفت أوفيس أخرى



1. مايكروسوفت أوفيس أكسس



هو برنامج لإدارة قواعد البيانات من تطوير شركة مايكروسوفت. يأتي البرنامج مرافقا لحزم مايكروسوفت أوفيس Microsoft Office كجزء منها وله واجهة رسومية.  كانت هناك عدة إصدارات للبرنامج، فأولها  كان مع أوفيس 97 ثم أوفيس 2000 واوفيس 2003 وأوفيس 2007  وأوفيس 2010  وأوفيس 2013 وأخر اصدار اوفيس 2016.



2. مايكروسوفت أوفيس انفو باث




يستعمل لتطوير استمارات دخول البيانات أساسها إكس إم إل يساعد برنامج Info Path 2007 على جمع المعلومات بكفاءة من خلال النماذج الديناميكية الغنية بالميزات. حيث يمكن بسهولة إعادة استخدام المعلومات التي تم جمعها خلال المؤسسات وعبر عمليات الأعمال وذلك لأن Info Path 2007 يستخدم معيار XML ومعايير أخرى للتكامل مع البنية الأساسية الحالية الخاصة بك.




3. مايكروسوفت أوفيس شير بوينت




يعمل على تنظيم الوثائق والسجلات داخل المنظمات والمؤسسات الكبيرة كما يعمل على ربط فروع المؤسسة ببعضها البعض لتسهيل عمليات التفاعل حول الوثائق والسجلات والمعلومات بين افراد المؤسسة، كذلك يدعم هذا الخادم ميزات إدارة المحتويات، ويمكن بناء إجراءات العمل أو محركات سير العمل لأتمت المهام، بالإضافة لتوفير نقطة دخول مركزية لجميع معلومات المؤسسة الأساسية.




4. مايكروسوفت أوفيس بروجكت


برنامج لتخطيط المشروعات وعمل جدول زمني يوضح مسار العمل من البداية للنهاية ونسبه كل مرحله فيه.



5. مايكروسوفت أوفيس بوبليشر



برنامج نشر مكتبي يشرح كيفية تصميم إعلان أو بطاقات دعوة أو موقع للإنترنت ونشره.



6. مايكروسوفت أوفيس آوتلوك



منظم معلومات شخصية تستطيع التحكم الكامل بالبريد وتستطيع جلب الرسائل إلى بريدك دون الحاجة للذهاب لموقع موفر خدمة البريد بالإضافة لإمكانية تشفير رسائلك إلى 168 Bits.. وإضافة توقيعك الرقمي عليها.



7. مايكروسوفت أوفيس ون نوت


وهو مبني لكي يساعد في ترتيب وحفظ البيانات الكتابية والملخصات والخواطر والملاحظات وما غير ذلك.


8. مايكروسوفت أوفيس فيزو


يقوم بتبسيط ونقل المعلومات المعقدة مع الرسومات التخطيطية المرتبطة بالبيانات التي يمكنك إنشاؤها ببضع نقرات فقط. وأصبحت عملية إنشاء رسومات تخطيطية ولا أبسط. سواء أردت عرض معلومات بسرعة ضمن مخطط انسيابي وضعت أفكاره على لوح معلومات، أو تعيين شبكة لتقنية المعلومات، أو إنشاء مخطط هيكلي، أو توثيق عملية خاصة بالمؤسسة أو رسم مخطط طوابق.







الأحد، 28 مايو 2017

تعليق ثالث

باسم الله الرحمن الرحيم


نحن كطالب العلم في الجامعي سنحتاج إلى استخدام الإنترنيت كثير في بحث على المحتويات للواجبات وللاستخدام التعليمي. ولكن هل نستعمل الإنترنيت بدون معرفة كيف يعمل؟ فعلينا أن نفهم ونستفيد من هذا الموضوع فهما جيدا.

هذا الموضوع محرك البحث ضروري جدا للطلبة لكي هم ليس فقط يعرفون بأن جوجل وياهو محرك البحث الموجود بل هناك توجد محركات البحث الأخرى لاستخدامها. علينا أن نعلم أي محرك البحث يفيدنا كثير في مساعدتنا على بحث ماذا نريد في الإنترنيت.

أنا أشكر كثير بالفرصة للتعلم هذا الموضوع لإنني أستطيع الاستفادة من مفهوم بحث على المعلومات الصحيحة والمناسبة بماذا أريد.








الخميس، 11 مايو 2017

مصادر ثالثة


من المصادر الذي أخذتها للموضوع الثالث هي :

1. الصور من Google Images

2. موقيع الويب ويكيفيديا


3. السليدات من أستاذة


4. موقيع الويب ألآخر

أشهر محركات البحث في وقتنا الحالي


5. الفيديو من يوتيوب

1) مقدمة عن محركات البحث

2) الدرس ألأول محركات البحث الإلكترونية

3) محركات بحث

6. موقيع الويب (الموضوع)

  1. ما هو محرك البحث
  2. تعريف محركات البحث

الاثنين، 1 مايو 2017

مذكرة ثالثة


محرك البحث



التعريف : محرك البحث (بالإنجليزية: Search engine) هو نظام لاسترجاع المعلومات صمم للمساعدة على البحث عن المعلومات المخزنة على أي نظام حاسوبي. تعرض نتائج البحث عادة على شكل قائمة لأماكن تواجد المعلومات ومرتبة وفق معايير معينة. تسمح محركات البحث باختصار مدة البحث والتغلب على مشكلة أحجام البيانات المتصاعدة (إغراق معلوماتي).

يقوم محرك البحث بحل ثلاث مسائل هي:

  • مقارنة الاستعلامات المعبرة عن حاجة المستشير مع المعلومات المخزنة ضمن النظام.
  • تمثيل حاجة المستشير باستعلام يمكن مقارنته مع المعلومات المخزنة ضمن النظام.
  • تقويم النتائج التي يعرضها النظام ومدى تلبيتها لحاجة المستشير.

أشهر محركات البحث هي تلك المستعملة على الشبكة العنكبوتية العالمية والتي تدعى محركات البحث على الويب.


محركات البحث



أنواع محرّكات البحث:


1. المُحرّكات العالمِيّة: وَهِيَ الّتي تَقومُ بالبحثِ عَنِ المعلوماتِ على الإنتَرنِت وتُعرفُ بـ (مُحرّكات الوِيب) مِثل جوجل وَهُوَ أشهرُها.

2. المُحرّكات الداخليّة: وهذه المحرّكات تكون ذات نِطاق صَغير لِشَرِكة أو مُؤسّسة ويكونُ البحثُ فِيها داخِل الشّبكة المَحَليّة، وعَمَليّة البحثِ تكون مِن خِلال قاعدةِ البيانات التي تُخزّنها الشّرِكة لَديها وما يخصّ معلومات الشركة فقط.

3. محرّكات ذات نِطاق مُتوسّط: وَهِيَ الّتي تكون مربوطةً مَع أكثَر مِن مَوقِع بحيث يَتِم البحثُ عَن المعلومات الّتي تُريدُها مِن خِلال المَواقع المَربوطةِ بِها أو أدلّةِ مواقعِ الويب، وأشهرُها هي موقع دِموز دوت أورج.






هل تعرف كيف يعمل محرك البحث؟ هيا نشاهد هذا الفيديو من مهندس في مجموعة جوجل لجودة البحث.

أشهر محرك البحث

1. جوجل Google


وهو أشهر أنواع محركات البحث، يتميز بسهولة استخدامه وعرضه للنتائج بشكلٍ جيد وسهلة الفهم، كذلك استخدامه لخاصية البحث المتقدم، والتي توفر خياراتٍ أكثر لعملية البحث، ويستخدم لغاتٍ عدة في البحث، مما جعله منتشراً بين الباحثين في مختلف أنحاء العالم، ويحتوي 
هذا المحرك أيضاً على كمٍ هائلٍ من عناوينٍ وروابطٍ لمواقع تغطي مواضيع عديدة ومتنوعة.



2. ياهو  Yahoo


وهو المحرك الخاص بشركة ياهو الأمريكية، يقدم هذا المحرك خدمات مثل الإيميل ونشرات 
الأخبار بمختلف أنواعها، بالإضافة إلى أنه يتيح للمستخدم إمكانية البحث من خلاله.
3. بينغ Bing
جاء هذا المحرك منافساً لمحرك البحث الأشهر في العالم قوقل، وهو شكل مطور لمحرك البحث msn، وهو مفيد في حال استخدامه في الأبحاث، حيث يمكن البحث بواسطته عن الصور، كذلك يقدم هذا المحرك اقتراحاته للمستخدم.



4. أسك Ask


ميزة هذا المحرك أنه يستجيب للغة العامية التي قد يستخدمها الباحث ويعرض النتائج بناءً عليها، والتي تكون متناسقة مع بعضها، ويقوم بعرضها بشكلٍ سهلٍ وبسيط.


5. التافيستا Altavista
الخاصية التي تميز هذا المحرك عن غيره أنه أول من استخدم خاصية البحث عن فيديو، مما سبب له انتشاراً وشهرةً على نطاقٍ واسع.





محركات البحث أخرى:


حوت بوت


لايكوس
msn

ييفي




باي دو

إيه أو إل




دق دق جو


محرك البحث بالعربية :


يملي
عربو




















التعليق الرابع

بسم الله الرحمن الرحيم كما عرفنا في هذا العصر، قد خلق عديدة من التسهيلات تكنولوجيا بما في ذلك الكمبيوتر. نحن كطالب العلم يجب علينا ا...