الأحد، 26 مارس 2017

مصادر واحدة


من المصادر الذي أخذتها لموضوع الأول هي :



1. الصور من Google Images

2. الملف عن تعريف الكمبيوتر و مكونات الكمبيوتر




3. الفيديو من يوتيوب




4. موقيع الويب


5. السليدات

1) من أستاذة





2) من الإنترنيت

الثلاثاء، 7 مارس 2017

مذكرة واحدة


ما هو الحاسوب/ الكمبيوتر؟


تعريف الحاسوب:

حاسوب (بالإنجليزية: computer) أو الحاسب الآلي أو الحاسب أو الرتّابة أو الكومبيوتر أو العقل الإلكتروني أو المنظمة وهو جهاز إلكتروني قادر على استقبال البيانات ومعالجتها إلى معلومات ذات قيمة يخزنها في وسائط تخزين مختلفة، وفي الغالب يكون قادراً على تبادل هذه النتائج والمعلومات مع أجهزة أخرى متوافقة. 







أولاً : الأجهزة (Hardware) :
هي المكونات المحسوسة من الكمبيوتر والتي يمكن لمسها باليـد وهي مكونات إلكترونية أو كهربائية أو ميكانيكية.



معدات الحاسوب

ثانياًالبرمجيات ( Software ) :
 البرمجيات هي الجزء غير المحسوس من عالم الكمبيوتر والذي لايمكن لمسه باليد وهي عبارة عن ملايين الإشارات الكهربائية والبقع المغناطيسية، يقوم الكمبيوتر بتحويلها إلى بيانات مشاهدة أو مسموعة بحيث يستطيع المستخدم فهمها والإستفادة منها.




 نظام التشغيل

برامج نظم التشغيل هي أهم نوع من أنواع البرامج وتعتمد عليها بقية برامج الكمبيوتر في عملها، وبدون نظام التشغيل لا يستطيع الكمبيوتر العمل، ولا يستطيع أي برنامج من برامج الكمبيوتر العمل بدون نظام تشغيل ، ويعتبر نظام التشغيل حلقة الوصل بين المستخدم وجهاز الكمبيوتر ، حيث يحتوي نظام التشغيل على جميع الأوامر التي تمكن المستخدم من إنشاء وفتح وحفظ الملفات وتصميم البرامج الخاصة وغير ذلك .

دورة استخدام الحسوب



فالنظام التشغيل أنواعه الكثير والمختلف. من أنظمة التشغيل المشهورة هي:

رموز نظام التشغيل

  • Windows
  • Mac
  • Sun Solaris
  • Linux
  • Red Hat
  • Sun Cobalt



من هذه الأنواع، نظام التشغيل ويندوز windows هو نظام التشغيل أشهر بينها ويستخدمه أغلب الناس في العالم. فبالنسبة ويندوز عنده الإصدار الكثيرة التي يخرج من سنة إلى سنة لكي يستطيع مستخدموه أن يحصلون على الفوائد المتعددة متوافقة مع أحدث الميزات في استخدام الحاسوب.




هذه الصورة تدل على الإصدار بالنظام التشغيل ويندوز 

وفقا بالسنة المنتجية على التوالي. 









التعليق الرابع

بسم الله الرحمن الرحيم كما عرفنا في هذا العصر، قد خلق عديدة من التسهيلات تكنولوجيا بما في ذلك الكمبيوتر. نحن كطالب العلم يجب علينا ا...